السبت، 28 مارس 2009

المثقف ذلك المجهول ....!



المثقف ذلك المجهول ....!



يستكشفه /محمد عثمان جبريل


توجد نظرتان حول من هو المثقف؟ إحداها ترى المثقف هو من يقوم بتحصيل المعرفة للوصول لوعى ناتج عن معرفته؛ ويمارس دوره بنقل هذا الوعى المعرفى للمجتمع؛ باعتباره مرشدا وموجها، يأخذ بيد مجتمعه نحو المستقبل. والثانية لا تعترف بالمثقف إلا إذا شارك بضمير حر في الشأن العام من أجل تطوير المجتمع حتى لو اضطر لمناقضة السلطة. سواء كنا من أصحاب إحدى النظرتين وبحثنا عن بصمات مثقفينا فى الوطن العربى؛ ولنأخذ مصر كأنموذج باعتبار أنها المركز الثقافى الأثقل لظروف تاريخية؛ ربما نعثر على تجمعات ثقافية وربما نعثر على حوارات دائرة بشكل ملتهب؛ لكنها بلا مردود إيجابي من ناحية الالتحاق بالمستقبل!
قد أوصف بالتشاؤم بسبب عوامل الهدم التى تبدو بشكل مقصود أنها قضاء وقدر؛ أقول: المسألة لا تدخل فى باب التفاؤل والتشاؤم؛ ولكن من يختلف معى عليه أن يثبت بالدليل تأثيرا واحدا للمثقفين العرب اللهم غير رصد الواقع؛ بشكل انتقائي حسب تلونه الأيدلوجي. وقليل منهم من يفعل ذلك من غير نرجسية وظيفية!
فعلى المثقفين الحذر من الواقع العالمي؛ الذى أخرجنا من وضع "مفترق الطرق" إلى وضع "نكون أو لا نكون"، عاملا على دفعنا بقوة لأن نصبح أمة يشار إليها فقط كأمة يجب الحفاظ عليها لأغراض علمية كالكائنات المنقرضة؛ فلا مفر إلا بنفض ركام محاولة البحث عن هوية مستوردة من الغير سواء كان هذا الغير متمثلا فى الآخر الأجنبى والذى يتسم بالضرورة بسمات إذا قبلناها بلا انتقاء أصبحنا فى عداد المنقرضين واقعيا كأمة لها ملامحها وتميزها؛ أو باستيراد هوية ماضوية بشكل سلفى، لكن علينا تجاوز إغراءات الأنماط الجاهزة؛ بإظهار المقومات الخاصة لأمتنا والتى بالضرورة قابلة للحياة مع قبول ما وصلت إليه الإنسانية بما لا يناقض هذه المقومات؛ مع الاستعداد لخوض صراع مع السلطات الرسمية وغير الرسمية. و إلا ... فلنسرع بحجز أماكن عرض متميزة فى متاحف العالم!!!

نشرت فى عمود عناقيد أدب بجريدة الديار

ليست هناك تعليقات: